موقع قرية بعبده ....المشرف العام غيث علي

عزيزي أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد .. إذا كنت مسجلاً سابقاً فيسرنا أن تقوم بتسجيل الدخول ... و إذا كنت زائر نتشرف بقيامك بالتسجيل لدينا ......... غيث علي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قرية بعبده ....المشرف العام غيث علي

عزيزي أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد .. إذا كنت مسجلاً سابقاً فيسرنا أن تقوم بتسجيل الدخول ... و إذا كنت زائر نتشرف بقيامك بالتسجيل لدينا ......... غيث علي

موقع قرية بعبده ....المشرف العام غيث علي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع قرية بعبده ....المشرف العام غيث علي

www.ghithali-ba3bda.ahlamontada.net

www.facebook.com/b3abda
صفحتنا على الفيس بوك www.facebook.com/b3abda

    مدخل إلى قواعد البيانات Microsoft Access

    Ghith Ali
    Ghith Ali
    المشرف العام
    المشرف العام


    ذكر
    عدد الرسائل : 161
    العمر : 40
    الموقع : سوريا
    العمل/الترفيه : إجازة في إدارة الأعمال
    نقاط : 119293
    تاريخ التسجيل : 01/10/2008

    مدخل إلى قواعد البيانات Microsoft Access Empty مدخل إلى قواعد البيانات Microsoft Access

    مُساهمة من طرف Ghith Ali الثلاثاء أكتوبر 14, 2008 10:20 pm

    مدخل إلى قواعد البيانات Microsoft Access

    - قواعد البيانات Database : هي عبارة عن تجميع لكمية كبيرة من المعلومات أو البيانات وعرضها بطريقة أو أكثر من طريقة لتسهل الاستفادة منها .

    وتشترك معظم نظم إدارة قواعد البيانات في مجموعة من الوظائف منها :

    أ. إضافة معلومة أو بيان إلى الملف .
    ب. حذف البيانات القديمة .
    جـ. تغيير البيانات الموجودة .
    د. ترتيب وتنظيم البيانات داخل الملفات .
    هـ. عرض البيانات على شكل تقرير أو نموذج .

    هذا ويعتبر برنامج Microsoft Access واحد من أشهر قواعد البيانات والتي تستخدم في ترتيب قواعد البيانات واستخراج النتائج منها وعمل الاستفسارات اللازمة .
    وهو عبارة عن برنامج رسومي يعمل تحت بيئة Windows الرسومية . ويحتوي هذا البرنامج على مجموعة متنوعة من الكائنات التي يمكن استخدامها لعرض المعلومات وإدارتها مثل الجداول والنماذج والتقارير والاستعلامات ووحدات لماكرو ووحدات نمطية وصفحات وصول للبيانات .

    من مميزات هذه القواعد :
    1- جمع جميع كائنات القاعدة في ملف واحد يأخذ الامتداد MDB ، وهذا ولاشك أسهل في التعامل مع القاعدة وإن كان قد يمثل خطورة على القاعدة من جهة أن تلف هذا الملف يتلف معه كل كائنات القاعدة .
    2- استيراد وتصدير أنواع مختلفة من البيانات إلى برامج مجموعة الأوفس أو إلى قواعد وبرامج أخرى .
    3- تعدد درجات الأمان في القاعدة وتعدد المستخدمين .
    4- إمكانية وضع القاعدة على شبكة اتصالات داخلية وتشغيلها من عدة مستخدمين في آن واحد .
    5- وجود خصائص وطرق تمكن المستخدم من التحكم الكامل في القاعدة وبياناتها ومنع تغيير تصميمها .

    يطلق على قواعد بيانات ميكروسوفت أكسس اسم قواعد البيانات العلائقية ويقصد بها قواعد البيانات التي تكون الجداول فيها مترابطة بينها بعلاقات في حقل واحد أو أكثر .
    والهدف الأساسي من ربط الجداول هو منع تكرار البيانات والحد من مساحات التخزين الضائعة والرفع من كفاءة قاعدة البيانات .
    وسيتم تفصيل أنواع العلاقات وكيفية الربط بين الجداول في قسم العلاقات .

    وقد وضعت ميكروسوفت في هذا البرنامج كائنات تساعد المستخدم لإدخال البيانات واستخراجها من القاعدة وطباعتها ، وهذه الكائنات هي :
    (1) الجداول : وهي مكان تخزين البيانات في القاعدة ، وتتكون الجداول من حقول (أعمدة) وسجلات (صفوف) .
    (2) استعلامات : وهي كما يتضح من اسمها استعلام عن بيانات معينة في القاعدة تنطبق عليها معايير محددة ، أو كائنات لتنفيذ عمليات على البيانات في الجداول كحذف سجلات أو تحديثها أو إنشاء الجداول أو إَلحاق سجلات بها .
    (3) النماذج : وهي مكان تسجيل البيانات التي ترغب في حفظها في الجدول ، وتحريرها .
    (4) التقارير : وهي كائنات عرض وطباعة البيانات بأشكال وطرق وتنسيقات منوعة .
    (5) الصفحات : وهي صفحات تعرض البيانات في ملفات من نوع HTML منفصلة عن ملف القاعدة الأساسي وذلك لعرضها على شبكة الانترنت .
    (6) الماكرو : أبسط تعريف له هو كائن يمكن وضع أمر أو عدة أوامر أو إجراءات فيه ليتم تنفيذها .
    (7) الوحدات النمطية : هي مكان تخزين أوامر وإجراءات ليتم تنفيذها أو استدعاؤها بأكثر من طريقة وتختلف عن الماكرو بإمكانية التحكم في هذه الأوامر بشكل أكبر وأنها ذات إمكانيات أوسع وأكبر وأدق وتحكم أكثر فيها .



    ميكروسووفت أكسس Microsoft Access هو برنامج لإنشاء وتصميم قواعد بيانات تمكنك هذه القواعد من :
    1- تسجيل أسماء أشخاص أو وجهات وعناوينهم وأرقام هواتفهم .
    2- تسجيل مبيعات ومشتروات واستخراج فواتير منوعة .
    3- تسجيل بيانات ودرجات طلاب واستخراج نتائجهم .
    4- مرضى وبياناتهم الشخصية وإحصاءات متنوعة لهم .
    5- فهارس كتب ومكتبات وإعارات .
    6- عاملين في المؤسسة وتقارير بالمستحقات والإجازات ............... إلخ

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 5:33 am